الصورة نقلت من موقع السلطنة الأدبية
يحيى المنذري – سليمان المعمري
حياتنا قصص.
للكون قصة، وللأرض قصة، وللبحر قصة، وللجبال قصة، وللإنسان قصة، للنهار والليل قصة. لكل الأشياء قصة. فما الذي لا يوجد له قصة؟ وللقصة قصة. كل ما حولنا قصص .. تتكون بتكون الأرواح وبتكون الجماد .. تتناسل القصص يوما بعد يوم ، منها توارى وإختبأ في صندوق التاريخ ومنها موجود في لوحات الحاضر ومنها سيتكون وسيكون، وكل يوم يصادف الواحد منا قصة ، ويأتي كاتب ويكتب قصة ، ليأتي قارئ ويقرأها وربما ستدهشه أو ربما ستزعجه وكل ذاك سيعتمد على معنى الإبداع ، ومعنى التفرد.
وهاهو الملتقى الأدبي الخامس عشر يحتفي بالشعر والقصة القصيرة والفن التشكيلي والمسرح كاشفاً عن العديد من المواهب. وفي مجال القصة القصيرة شارك في المسابقة ثلاثة عشر نصّاً ، كان أكثر من نصفها قصصاً جيدة . وقد تفاوت أسلوب الكتابة في القصص المشاركة بين التوظيف الجيد للتقنيات السردية وبين الوقوع في بعض عثرات البدايات ، كما تفاوت بين المباشرة في الطرح وبين الأسلوب الفني والمشوق ، وقد تميزت نصوص هذا العام بابتعادها عن التهويمات اللغوية التي كانت سائدة في ملتقيات سابقة وتركيزها على لب الحكاية نفسها ، كما امتازت بابتكار أفكار جديدة في أكثر من نص . وتأتي هذه القراءة السريعة لتضيء بعض الجوانب الفنية في هذه النصوص :
قصة (خفة ظل) للكاتب وليد النبهاني:
اعتمدت القصة على مشهد واحد ، بث الكاتب فيه الحياة وملأه بالكائنات والحكايات فهناك الجبلي والشجرة والظل والذئب والطيور والنحل وغيرها، إلا أن الظل هو البطل الأساسي في القصة ، فهو كائن بروح ومشاعر إنسانية وكان ينظر ويصف ويحكي. ويبدأ السارد الحكاية منذ أن وصل الجبلي إلى مكان الشجرة الهرمة ليستخدم ظلها بعد عناء ومشقة، ومن هذا المشهد بدأ الكاتب برسم مقدمة عن الأحداث القادمة حيث يتضح بأن الظل هو محور الحكاية الأول والشجرة هي المحور الثاني ، والشجرة هي التي تولد الظل فيتحول إلى مكان يجذب كائنات أخرى ، فالجبلي يستخدمه في الراحة ، بينما الشاة تأتي لأكل بعض ورقات الشجرة ، والسارد يطرح فكرة أن من يستخدم الشجرة والظل لا يقومون بدفع الثمن بل على العكس فمثلا الشاة كانت تلقي بعراتها على الظل، ثم تأتي قصة الذئب محاولا إمساك الشاة ، وهكذا تتوافد الكائنات وتدخل المشهد وتستخدم الشجرة والظل. القصة تريد أن تقول أشياء كثيرة رغم قصرها ضمن فكرة غير مألوفة ومدهشة ، كما جاء الأسلوب مغايرا عما نقرأه من قصص، وجاءت الأحداث في لوحة رسمت بتمعن وقد حاول القاص أن يفلسف الأحداث بشيء من المكر وكان ترابطها متينا ومركزا وقد ابتعدت القصة عن الحشو المعتاد في بقية القصص المشاركة في الملتقى فهي لوحة فنية ملونة بالكائنات والذي رسمها يستحق التقدير. كما أن القصة قابلة للعديد من التفاسير وتحتاج إلى قراءة عميقة تنبش أسرارها.
قصة ( بقايا سرير ) للكاتب ماهر الزدجالي :
أجمل ما في هذه القصة ساردها .. ان السارد هنا هو سرير فخم ( أو لنقل أنه كان فخما فقد دارت عليه الدوائر وصار "بقايا سرير" كما يقول عنوان القصة ) .. العبارة الأولى التي بدأ بها الكاتب قصته هي : "في الغرفة 101 كان ......" وكأنه بهذا الرقم يحيلنا الى عوالم "ألف ليلة وليلة" ، واعداً ضمنيا بحكاية مدهشة كحكاياتها .. كيف لا والسارد هذه المرة جماد يتطفل على حيوات البشر المختلفة .. ان اختيار السرير ليكون سرير فندق هو اختيار موفق وذكي من الكاتب ، لأن غرفة الفندق عادةً ما يتردد عليها أصناف متباينة من البشر ، وهو ما أتاح للكاتب استعراض نماذج مختلفة من الناس خلال القصة .. النموذجان الأبرز من هذه النماذج هما ما يمثلان علاقة الرجل بالمرأة .. في النموذج الأول تكون العلاقة الجسدية بينهما شرعية – أو هكذا يُفترض كما يتضح من الفستان الأبيض الذي ترتديه المرأة - ولكن هذه العلاقة تنتهي الى الفشل ، بسبب عدم الانسجام بينهما .. أما في النموذج الآخر الذي يفترض فيه أن تكون العلاقة بين الرجل والمرأة غير شرعية بمقاييس الدين والعرف والمجتمع ( كون كل منهما يخون زوجه ) اذا بها تكون علاقة جسدية ناجحة ، وكأن الكاتب يحيلنا من خلال هاتين العلاقتين الا اختلال الموازين في الحياة بشكل عام .. أما النموذج الثالث وهو نموذج رجل الأعمال المحتال الذي يبرم الصفقات المشبوهة غير آبه الا بربحه الشخصي فقد عابه ذلك المونولوج الذي يلقيه هذا الرجل : "كل صفقات الأراضي فاشلة ! ومن الفشل ....."، والذي كان ممكناً الاستغناء عنه دون أن يختل البناء السردي خاصة مع وجود عبارة تلخصه مثل " كان صوته عاليا وحادا .. ومما فهمته أنه خسر للتو صفقة كبرى "
لغة هذه القصة جاءت جيدة في المجمل مع بعض الملاحظات حول بعض الصياغات اللغوية التي كان ممكنا الاعتناء بها أكثر ( مثل "الأثاث الايطالي الماركة" و"السجادة حمراء مصنوعة في ايران" ، علاوة على تكرار كلمة "بالأحرى" أكثر من مرة ) . اضافة الى بعض الأخطاء الاملائية .
أما أجمل ما في هذه القصة فهي نهايتها المفاجئة التي تفاجئنا بأن السرير الفخم كان يسرد حكايته تلك لسرير حديدي .. ان جمال هذه النهاية في كونها تجعلنا نكتشف أن احتجاج السرير الصارخ على عالم البشر المليء بالتناقضات لم يكن موجهاً لهؤلاء البشر ، بل لعالم الجمادات .. انه – أي السرير الأنيق - لم يعد يكترث بهؤلاء البشر الذين أحرقوه وجعلوه مجرد "بقايا سرير" ، ولذلك فانه يوجه سرده ويبوح بألمه لسرير مثله ، قلبه من حديد .
قصة ( صدى لأوجاع قديمة ) للكاتبة أمل المغيزوي:
الضرس في هذه القصة يتحول فنيا إلى خيط يربط مشاهد مختلفة في حياة صاحبه والذي جعلته الكاتبة من غير إسم، بدأت الكاتبة القصة بوصف الفجوة السوداء والتي اتسعت في هذا الضرس ، ثم يبدأ صاحب الضرس والذي كان يتألم بشدة بسرد ذكريات حول الضرس في مشاهد متماسكة فنيا. كما طرزت الكاتبة في ثنايا النص بعض الأوصاف العميقة والصادقة ، وكان دفن الضرس هاجس بطل القصة -والذي يبدو أنه شاب صغير السن- بعد أن كانت له تجربة مريرة في تحطم أحد أضراسه إلى ثلاث قطع ودفنه في قلب حفرة مبللة، وهذه الحادثة ذكرته بحادثة دفن قدم والده بعد أن خلعت حتى مات حزناً على فقدان قدمه. تداعيات متنوعة تتناسل بسبب الضرس رغم الأخطاء اللغوية والاملائية التي انتشرت هنا وهناك. وتقنية الكتابة في هذه القصة لم تأتِ بجديد سوى أن الضرس حاضر كعدو لصاحبه لأنه يبث فيه الآلام ويعرض أمامه ذكريات مختلفة.
قصة ( رسائل وردة ) للكاتبة هدى الجهوري:
قصة رسائل وردة – والتي يبدو أن أسلوب الكاتب زكريا تامر حاضر فيها- جاء أسلوبها مشوقا وجذابا فالكاتبة تركز كثيرا على أن تكون لغتها رشيقة وسلسة وشاعرية وأن تكون فكرتها غير مألوفة ، فبنية القصة كان متماسكا واحتوت على أفكار مدهشة، فالقصة تحكي عن طفلة ذكية ومتفوقة في دراستها وتدرس في الصف السادس الابتدائي إلا أنها لا تستوعب العالم من حولها فتبدأ بطرح أسئلة كثيرة ، كما أنها تعتقد بامكانية خروج شخوص التلفاز منه كجهاز بواسطة كسره بحجر كبير ، وهذه التصرفات وغيرها تسبب قلقا كبيرا لدى والديها مثلما سببت قلقا لدى القارئ. فهناك مشكلتان ساهمتا في تصدع بنيان هذه القصة: أولا أن ذكر صفات وردة بهذه الطريقة في القصة ، التفوق غير العادي والذكاء، يتناقض مع تصرفاتها كمثل رغبتها في كسر التلفاز لتنقذ أصدقائها من الرسوم المتحركة وأيضا إستغرابها من فكرة أن الإنسان خلق من طين رغم وصولها الصف السادس الابتدائي وغيرها من التصرفات التي وردت في القصة. المشكلة الثانية هو وجود بعض الحوارات للطفلة أكبر من مستواها الثقافي وكأن الحوار لم تقله الطفلة بل كتبته ومثال على ذلك قولها (كيف سأستحم وأنا من طين..أنا متأكدة أني سأذوب كما تذوب القلعة الرملية بالقرب من الشاطيء كلما لامسها الماء) ويلاحظ بأن الجملة طافحة بالخيال ولها بعد كتابي وقصصي ولا تقترب من كلام تقوله طفلة. وأخيرا نقول انه لولا وجود هاتين المشكلتين لأصبحت القصة أكثر جمالا وبعدا ورؤية وستكون قابلة لتفاسير عديدة كما أنها ستكون أكثر دهشة وقربا للقارئ.
قصة ( القطة لم تعرف بعد ) للكاتب سالم العمري :
تستقي هذه القصة حكايتها من الواقع .. هي صرخة ادانة لواقع بات السوس ينخر الكثير من قيمه وأخلاقه ومبادئه .. تبدأ القصة من لحظة تفجير رئيسية تتحرك بالأحداث الى الأمام : انها لحظة محاولة دهس القطة التي ستؤدي الى دهس انسان وما سيترتب عليه من قدوم الشرطة وتوجهها بالجانية وصاحبتيها الى المركز للادلاء بافادتهن حول الحادث .. ومن خلال مشاهد استرجاعية ( فلاش باك ) يتكشف لنا شيئا فشيئا الماضي الحزين لهؤلاء النسوة والذي حولهن من ضحايا الى جانيات اذ لا مفر آخر ، لتنتهي والقطة لم تُدهس بعد في نهاية مفتوحة على كل الاحتمالات .
رغم سلاسة السرد في هذه القصة الا أن عيبها الأكبر هو اللغة .. ليس فقط في الأخطاء الاملائية والنحوية الكثيرة ، بل في صياغات الجمل نفسها التي كان يلزمها قدر أكبر من الاعتناء .. كما وقع الراوي في مزلق الجمل التقريرية المباشرة أحيانا من قبيل : "كم هم طيبون الرجال حين يكونون في بداية الطريق الى التعرف بامرأة ؟! " و " ما أسهل الضحك عليهم ، وما أسهل أن تأخذ أرقامهم عبر المنتديات الالكترونية التي يرتادونها "
قصة ( هل قابلتم فكرة السيد رضوان ؟ ) للكاتبة ليلى البلوشي :
تطرح هذه القصة فكرة فلسفية بطلها مواطن عربي يعاني من طرق شديد في رأسه يكتشف لاحقاً أنها (فكرة) تحاول الخروج بدون جدوى .. ولا يخفى ما ترمز اليه هذه القصة من تراجع للعقل العربي الذي اختارت له الكاتبة اسم رضوان ( اسم خازن الجنان في موروثنا الديني ) وسبقته بلقب "السيد" في اشارة الى أنه كان لهذا الرجل شأن ذات يوم قبل أن يعجز عن اخراج فكرته من دماغه .. وتمضي بنا القصة في نقد الراهن العربي حين تؤكد أن الرجل لن يستطيع الرجل اخراج هذه "الفكرة" الى النور الا في بلد يحترم العقل والتفكير كاليابان ، ولكن – وكما هو متوقع – فعندما تخرج الفكرة خارج منبتها الأصلي فانها سرعان ما تضيع ، ليتحول البطل من النقيض الى النقيض : من كونه طارداً للفكرة الى لاهث ورائها . ورغم جمال فكرة هذه القصة الا أنه عابها بطء السرد ، فالبطل احتاج الى شهور ليكتشف أن ما يطرق رأسه كالمطرقة هو فكرة مجنونة .. ولكي يقرر اخراجها احتاج أيضا الى وقت طويل آخر تخلله كثير من العبارات التقريرية التي لم تضف شيئاً للسرد بقدر ما عطّلتْ تدفقه ، من قبيل : "فالأفكار الحبيسة لا تعمل شيئا سوى التسكع بكسل مفرط في دماغ غث كصاحبه حتى تنطفئ اشهاراً عن موت أبدي لها ، أما الأفكار التواقة الى التحرر فهي غيوم حُبْلى لا تستقر في كل المواسم في سماوات الأدمغة المقحلة " ، أو من قبيل : "ولطالما كانت اليابان من الشعوب المرحبة دائما بالتعاون مع سكان الشرق الأوسط" . كانت نهاية القصة مفتوحة وهي أن السيد رضوان : "ظل يبحث عن فكرته التي ضاعت خارج وطنه من بلد الى آخر ، وما زال بحثه الى اليوم مستمرا" ، ولكن الكاتبة آثرت أن تضيف الى النهاية هذا التساؤل : "فهل قابلتم فكرة السيد رضوان ؟ " ، وهو تساؤل لم يضف شيئا للقصة ، ولعل الكاتبة طرحته فقط لتبرير عنوان قصتها .
بقي أن هذه القصة الجميلة شابتها بعض الصياغات اللغوية غير الصحيحة التي احتاجت الى عناية أكبر من الكاتبة .
قصة (كاتب مغمور) للكاتب علي سيف الرواحي:
السارد في هذه القصة يتبع كاتبا مغمورا أينما ذهب ويأتي على ذكر بعض الأوصاف والأحداث التي تصادف ذلك الكاتب مثل جلوسه وكتابته ونومه على الأرصفة وغيرها، ومعظم هذه الأحداث تأتي مألوفة وتفتقر إلى الخيال، ثم تكشف لنا نهاية القصة بأن ذلك الكاتب المغمور هو نفسه السارد. وجاءت النهاية وكأنها حلم أو واقعة سردها لنا الكاتب. وقد أتت الأحداث متسلسلة ومترابطة إلا أن القصة إحتوت على جمل مرتبكة وتحتاج إلى إعادة صياغة.
قصة ( الانتقام ) للكاتب أحمد بن محمد الحجري :
تسرد هذه القصة حكاية حيوان أسطوري كان يعتدي على أهالي احدى القرى الصحراوية ، فيقرر بعضهم التخلص من هذا الحيوان بالكُمون له ليلا ومطاردته بسيارة دفع رباعي ، وينجحون في ذلك بالفعل ولكن ليس بدون آثار جانبية خطيرة . فقد تعرض "ود عبود" الذي قطع ذيل الحيوان براً بقسمه لمرض خطير قاتل ما لبث أن انتشر في القرية بأسرها ! . حاول الكاتب أن يسرد هذه الحكاية بأفواه أهل القرية ، أي باستخدام تقنية تعدد الأصوات مع بقاء هيمنة السارد العليم . غير أن استخدام هذه التقنية لم يضف كثيراً للقصة ، خاصة اذا علمنا أن ثلاثة ساردين ( "ود العيم" ، و"خليفة" ، و"ود عبود" ) لم يفعلوا أكثر من تكرار الحكاية نفسها تقريبا ، والتي تتلخص في مفاجأة الحيوان لهم ، ونجاحهم في مقاومته .. أما السارد الرابع "سعدون" فهو الوحيد الذي يمكن اعتباره قد روى شيئا مختلفا ، وهو تفاصيل القضاء على هذا الحيوان العجيب ..
كُتِبتْ القصة بلغة جيدة ولكن يبقى أن ثمة تهويلاً وتضخيماً في السرد أكبر مما تحتمله حكايتُها .
قصة ( معنى أن تكون مريضا ) للكاتب داود الجلنداني :
قصة جيدة بلغة سلسة .. تسرد حكاية مريض نفسي يقرر أخيراً وضع حد لمعاناته بالانتحار من خلال رسالة وداع أخيرة يكتبها لطبيبه المعالج .. نفهم من سياق السرد أن هشام – الشخصية المحورية في القصة – ارتكب من خلال استهتاره جريمة غير متعمدة بقتل شقيقَيْ صديقه صالح دهساً بالسيارة نتيجة استهتاره واستعراضه في سياقتها وهو الأمر الذي جعله يقع تحت وطأة الندم الشديد وتأنيب الضمير الذي لم يخفف منه سجنه لعدة سنوات ..
يسرد الكاتب القصة بطريقتين : طريقة الراوي العليم كلي المعرفة والذي ينظر للأحداث من علٍ دون أن يتأثر بها ، هذه الطريقة تعضدها وتكملها طريقة الراوي المتكلم المنكوي بنار القصة وذلك من خلال تقنية الرسالة .. هاتان التقنيتان أضفتا على الحكاية سلاسة وأبعدتا عنها الملل .. بيد أن ثمة ملاحظات تؤخذ على القصة نجملها فيما يلي :
1- التقريرية والمباشرة في عرض الفكرة وتوضيح ما هو واضح أصلا "يجعلون لك ألف سبب يدفعك للموت .. مجتمع لا يقدر معنى أن تكون مريضا لا يستحق أن تعيش فيه "
2- لغة الرسالة الجزلة وسلاسة أفكارها وتحليلاتها للأمور تتناقض مع كونها صادرة عن مريض نفسي مشوش الفكر وعلى وشك الانتحار !
3- في الجزء الأخير من القصة يجري الحوار التالي بين الطبيب والممرض :
- أعد قراءتها مرة أخرى أيها الممرض منير
- ولكنني قرأتُها مرات عديدة هذا الشهر يا دكتور !
فاذا كانت الرسالة موجهة من مريض الى طبيبه ، فلماذا يحتاج الطبيب الى الممرض كل مرة لقراءة هذه الرسالة .. هل من اختصاصات الممرضين قراءة الرسائل الخاصة للأطباء !! .
قصة "ذكرى" للكاتبة لينا بنت زاهر الخصيبي :
تسرد هذه القصة حكاية امرأة حاولتْ كاتبتُها أن تجعلها _ أي المرأة - استثنائية ، ولكن بدون أن تبذل جهداً كافيا لسبر غور هذه الشخصية .. تحاول الكاتبة أسطرة هذه المرأة بأكثر من طريقة : تارة بجعلها شبه مجنونة تدخل كل بيوت الحارة وتستأثر بنمائم أهلها ، وتارة بجعلها تطير في الليل بصحبة الكلاب ! . ورغم أن الراوي يبدأ في النصف الأول من القصة بسرد حكاية هذه المرأة ، الا أنه يترك هذه الحكاية في بداية النصف الثاني لينشغل بسرد ذكريات طفولته ومقارنتها بالراهن الرديء ، ولا يعود للمرأة الا في نهاية النص وقد "أصبحتْ على هامش الحياة" ينظر اليها كأنما يرى تحفة قديمة . لكي يُقدّر القارئ هذا النص حق قدره فعليه ألا ينظر اليه على أنه قصة ، بل على أنه – كما يوحي عنوانه – قطعة من الذكريات دونتها كاتبتها بلغة سلسة على هيئةِ يومية أو تدوين ، خاصة وأنه زخر بكثير من الجمل التقريرية التي لا تحتملها القصة ، مثل : "فقد علمتنا الحياة ما لم تعلمه المدارس لنا .. الخ " ، و "شيء جميل أن يعود الانسان الى دياره القديمة" ..الخ
قصة (ذات مساء مذنب) للكاتب خليفة الزيدي:
هي من القصص التي يمتاز أسلوبها بالمباشرة ، والسرد جاء متماسكا وحاول الكاتب أن يسلط الضوء على معاناة فتاة اثر علاقة غير شرعية عبر الحديث عن معاناتها من هذه العلاقة إلى جانب التركيز على ألم المخاض ، إلى أن يتضح بأن صاحب العلاقة هو عامل المزرعة وإسمه سوريش ، عموما فكرة القصة مألوفة كما أنها طرحت بأسلوب بسيط ومباشر. كما حاول الكاتب أن يعطي القصة نوعا من التشويق والمفاجأة إلا أنه بمجرد قراءة الفقرة الثانية تنكشف الحكاية وكان من السهل توقع نهايتها. إحتوت القصة على بعض الحوارات والتي نجح الكاتب في صياغتها حيث كانت قريبة إلى المستوى الثقافي للشخوص.
قصة (لا يرونه) للكاتبة لمياء الحراصي:
فكرة القصة تكررت في الأفلام عن الأموات الذين يشاهدون الأحياء ، وعندما يموت أحدهم ينضم إليهم فيتحول هو الآخر إلى مشاهد. كل ذلك عبر سرد إمرأة ماتت وتركت زوجها وإبنتها فأصبحت موجودة بينهما دون أن يراها أحد، لكنها تصف سيرة زوجها وكيف أنه لم يبكِ بعد أن ماتت بينما جميع أحبائها بكوها حتى ظهرت أمامه وهو يقود سيارته ليضغط على المكابح بقوة فتنحرف سيارته وتصطدم بشجرة فيموت لكنه يحيا مجددا لكن هذه المرة مع الأموات الذين يرون الأحياء. إحتوت القصة على لغة عاطفية وأفكارها جاءت مرتبة وبسيطة للغاية.
قصة ( مصاص الدماء ) للكاتب قاسم اليعقوبي:
إعتمد السرد في هذه القصة على الطرح المباشر دون الاهتمام باللغة وجاءت فكرتها بسيطة، حيث أن هناك مشاهد متفرقة يحكيها السارد ويبدأها بقصته في الصحراء مع فتاة اسمها وضحى، ثم ينتقل إلى العاصمة للحديث عن فتاة أخرى اسمها شمس كما يتحدث عن حشرة بق الفراش وهي موضوع عنوان القصة، أحداث المشهدين جاءت في خط واحد ولا ترابط بينهما سوى السارد ، والحكايات الواردة في القصة تبدو ساذجة إلى حد ما وجاء سردها مرتبكا.
يحيى المنذري – سليمان المعمري
حياتنا قصص.
للكون قصة، وللأرض قصة، وللبحر قصة، وللجبال قصة، وللإنسان قصة، للنهار والليل قصة. لكل الأشياء قصة. فما الذي لا يوجد له قصة؟ وللقصة قصة. كل ما حولنا قصص .. تتكون بتكون الأرواح وبتكون الجماد .. تتناسل القصص يوما بعد يوم ، منها توارى وإختبأ في صندوق التاريخ ومنها موجود في لوحات الحاضر ومنها سيتكون وسيكون، وكل يوم يصادف الواحد منا قصة ، ويأتي كاتب ويكتب قصة ، ليأتي قارئ ويقرأها وربما ستدهشه أو ربما ستزعجه وكل ذاك سيعتمد على معنى الإبداع ، ومعنى التفرد.
وهاهو الملتقى الأدبي الخامس عشر يحتفي بالشعر والقصة القصيرة والفن التشكيلي والمسرح كاشفاً عن العديد من المواهب. وفي مجال القصة القصيرة شارك في المسابقة ثلاثة عشر نصّاً ، كان أكثر من نصفها قصصاً جيدة . وقد تفاوت أسلوب الكتابة في القصص المشاركة بين التوظيف الجيد للتقنيات السردية وبين الوقوع في بعض عثرات البدايات ، كما تفاوت بين المباشرة في الطرح وبين الأسلوب الفني والمشوق ، وقد تميزت نصوص هذا العام بابتعادها عن التهويمات اللغوية التي كانت سائدة في ملتقيات سابقة وتركيزها على لب الحكاية نفسها ، كما امتازت بابتكار أفكار جديدة في أكثر من نص . وتأتي هذه القراءة السريعة لتضيء بعض الجوانب الفنية في هذه النصوص :
قصة (خفة ظل) للكاتب وليد النبهاني:
اعتمدت القصة على مشهد واحد ، بث الكاتب فيه الحياة وملأه بالكائنات والحكايات فهناك الجبلي والشجرة والظل والذئب والطيور والنحل وغيرها، إلا أن الظل هو البطل الأساسي في القصة ، فهو كائن بروح ومشاعر إنسانية وكان ينظر ويصف ويحكي. ويبدأ السارد الحكاية منذ أن وصل الجبلي إلى مكان الشجرة الهرمة ليستخدم ظلها بعد عناء ومشقة، ومن هذا المشهد بدأ الكاتب برسم مقدمة عن الأحداث القادمة حيث يتضح بأن الظل هو محور الحكاية الأول والشجرة هي المحور الثاني ، والشجرة هي التي تولد الظل فيتحول إلى مكان يجذب كائنات أخرى ، فالجبلي يستخدمه في الراحة ، بينما الشاة تأتي لأكل بعض ورقات الشجرة ، والسارد يطرح فكرة أن من يستخدم الشجرة والظل لا يقومون بدفع الثمن بل على العكس فمثلا الشاة كانت تلقي بعراتها على الظل، ثم تأتي قصة الذئب محاولا إمساك الشاة ، وهكذا تتوافد الكائنات وتدخل المشهد وتستخدم الشجرة والظل. القصة تريد أن تقول أشياء كثيرة رغم قصرها ضمن فكرة غير مألوفة ومدهشة ، كما جاء الأسلوب مغايرا عما نقرأه من قصص، وجاءت الأحداث في لوحة رسمت بتمعن وقد حاول القاص أن يفلسف الأحداث بشيء من المكر وكان ترابطها متينا ومركزا وقد ابتعدت القصة عن الحشو المعتاد في بقية القصص المشاركة في الملتقى فهي لوحة فنية ملونة بالكائنات والذي رسمها يستحق التقدير. كما أن القصة قابلة للعديد من التفاسير وتحتاج إلى قراءة عميقة تنبش أسرارها.
قصة ( بقايا سرير ) للكاتب ماهر الزدجالي :
أجمل ما في هذه القصة ساردها .. ان السارد هنا هو سرير فخم ( أو لنقل أنه كان فخما فقد دارت عليه الدوائر وصار "بقايا سرير" كما يقول عنوان القصة ) .. العبارة الأولى التي بدأ بها الكاتب قصته هي : "في الغرفة 101 كان ......" وكأنه بهذا الرقم يحيلنا الى عوالم "ألف ليلة وليلة" ، واعداً ضمنيا بحكاية مدهشة كحكاياتها .. كيف لا والسارد هذه المرة جماد يتطفل على حيوات البشر المختلفة .. ان اختيار السرير ليكون سرير فندق هو اختيار موفق وذكي من الكاتب ، لأن غرفة الفندق عادةً ما يتردد عليها أصناف متباينة من البشر ، وهو ما أتاح للكاتب استعراض نماذج مختلفة من الناس خلال القصة .. النموذجان الأبرز من هذه النماذج هما ما يمثلان علاقة الرجل بالمرأة .. في النموذج الأول تكون العلاقة الجسدية بينهما شرعية – أو هكذا يُفترض كما يتضح من الفستان الأبيض الذي ترتديه المرأة - ولكن هذه العلاقة تنتهي الى الفشل ، بسبب عدم الانسجام بينهما .. أما في النموذج الآخر الذي يفترض فيه أن تكون العلاقة بين الرجل والمرأة غير شرعية بمقاييس الدين والعرف والمجتمع ( كون كل منهما يخون زوجه ) اذا بها تكون علاقة جسدية ناجحة ، وكأن الكاتب يحيلنا من خلال هاتين العلاقتين الا اختلال الموازين في الحياة بشكل عام .. أما النموذج الثالث وهو نموذج رجل الأعمال المحتال الذي يبرم الصفقات المشبوهة غير آبه الا بربحه الشخصي فقد عابه ذلك المونولوج الذي يلقيه هذا الرجل : "كل صفقات الأراضي فاشلة ! ومن الفشل ....."، والذي كان ممكناً الاستغناء عنه دون أن يختل البناء السردي خاصة مع وجود عبارة تلخصه مثل " كان صوته عاليا وحادا .. ومما فهمته أنه خسر للتو صفقة كبرى "
لغة هذه القصة جاءت جيدة في المجمل مع بعض الملاحظات حول بعض الصياغات اللغوية التي كان ممكنا الاعتناء بها أكثر ( مثل "الأثاث الايطالي الماركة" و"السجادة حمراء مصنوعة في ايران" ، علاوة على تكرار كلمة "بالأحرى" أكثر من مرة ) . اضافة الى بعض الأخطاء الاملائية .
أما أجمل ما في هذه القصة فهي نهايتها المفاجئة التي تفاجئنا بأن السرير الفخم كان يسرد حكايته تلك لسرير حديدي .. ان جمال هذه النهاية في كونها تجعلنا نكتشف أن احتجاج السرير الصارخ على عالم البشر المليء بالتناقضات لم يكن موجهاً لهؤلاء البشر ، بل لعالم الجمادات .. انه – أي السرير الأنيق - لم يعد يكترث بهؤلاء البشر الذين أحرقوه وجعلوه مجرد "بقايا سرير" ، ولذلك فانه يوجه سرده ويبوح بألمه لسرير مثله ، قلبه من حديد .
قصة ( صدى لأوجاع قديمة ) للكاتبة أمل المغيزوي:
الضرس في هذه القصة يتحول فنيا إلى خيط يربط مشاهد مختلفة في حياة صاحبه والذي جعلته الكاتبة من غير إسم، بدأت الكاتبة القصة بوصف الفجوة السوداء والتي اتسعت في هذا الضرس ، ثم يبدأ صاحب الضرس والذي كان يتألم بشدة بسرد ذكريات حول الضرس في مشاهد متماسكة فنيا. كما طرزت الكاتبة في ثنايا النص بعض الأوصاف العميقة والصادقة ، وكان دفن الضرس هاجس بطل القصة -والذي يبدو أنه شاب صغير السن- بعد أن كانت له تجربة مريرة في تحطم أحد أضراسه إلى ثلاث قطع ودفنه في قلب حفرة مبللة، وهذه الحادثة ذكرته بحادثة دفن قدم والده بعد أن خلعت حتى مات حزناً على فقدان قدمه. تداعيات متنوعة تتناسل بسبب الضرس رغم الأخطاء اللغوية والاملائية التي انتشرت هنا وهناك. وتقنية الكتابة في هذه القصة لم تأتِ بجديد سوى أن الضرس حاضر كعدو لصاحبه لأنه يبث فيه الآلام ويعرض أمامه ذكريات مختلفة.
قصة ( رسائل وردة ) للكاتبة هدى الجهوري:
قصة رسائل وردة – والتي يبدو أن أسلوب الكاتب زكريا تامر حاضر فيها- جاء أسلوبها مشوقا وجذابا فالكاتبة تركز كثيرا على أن تكون لغتها رشيقة وسلسة وشاعرية وأن تكون فكرتها غير مألوفة ، فبنية القصة كان متماسكا واحتوت على أفكار مدهشة، فالقصة تحكي عن طفلة ذكية ومتفوقة في دراستها وتدرس في الصف السادس الابتدائي إلا أنها لا تستوعب العالم من حولها فتبدأ بطرح أسئلة كثيرة ، كما أنها تعتقد بامكانية خروج شخوص التلفاز منه كجهاز بواسطة كسره بحجر كبير ، وهذه التصرفات وغيرها تسبب قلقا كبيرا لدى والديها مثلما سببت قلقا لدى القارئ. فهناك مشكلتان ساهمتا في تصدع بنيان هذه القصة: أولا أن ذكر صفات وردة بهذه الطريقة في القصة ، التفوق غير العادي والذكاء، يتناقض مع تصرفاتها كمثل رغبتها في كسر التلفاز لتنقذ أصدقائها من الرسوم المتحركة وأيضا إستغرابها من فكرة أن الإنسان خلق من طين رغم وصولها الصف السادس الابتدائي وغيرها من التصرفات التي وردت في القصة. المشكلة الثانية هو وجود بعض الحوارات للطفلة أكبر من مستواها الثقافي وكأن الحوار لم تقله الطفلة بل كتبته ومثال على ذلك قولها (كيف سأستحم وأنا من طين..أنا متأكدة أني سأذوب كما تذوب القلعة الرملية بالقرب من الشاطيء كلما لامسها الماء) ويلاحظ بأن الجملة طافحة بالخيال ولها بعد كتابي وقصصي ولا تقترب من كلام تقوله طفلة. وأخيرا نقول انه لولا وجود هاتين المشكلتين لأصبحت القصة أكثر جمالا وبعدا ورؤية وستكون قابلة لتفاسير عديدة كما أنها ستكون أكثر دهشة وقربا للقارئ.
قصة ( القطة لم تعرف بعد ) للكاتب سالم العمري :
تستقي هذه القصة حكايتها من الواقع .. هي صرخة ادانة لواقع بات السوس ينخر الكثير من قيمه وأخلاقه ومبادئه .. تبدأ القصة من لحظة تفجير رئيسية تتحرك بالأحداث الى الأمام : انها لحظة محاولة دهس القطة التي ستؤدي الى دهس انسان وما سيترتب عليه من قدوم الشرطة وتوجهها بالجانية وصاحبتيها الى المركز للادلاء بافادتهن حول الحادث .. ومن خلال مشاهد استرجاعية ( فلاش باك ) يتكشف لنا شيئا فشيئا الماضي الحزين لهؤلاء النسوة والذي حولهن من ضحايا الى جانيات اذ لا مفر آخر ، لتنتهي والقطة لم تُدهس بعد في نهاية مفتوحة على كل الاحتمالات .
رغم سلاسة السرد في هذه القصة الا أن عيبها الأكبر هو اللغة .. ليس فقط في الأخطاء الاملائية والنحوية الكثيرة ، بل في صياغات الجمل نفسها التي كان يلزمها قدر أكبر من الاعتناء .. كما وقع الراوي في مزلق الجمل التقريرية المباشرة أحيانا من قبيل : "كم هم طيبون الرجال حين يكونون في بداية الطريق الى التعرف بامرأة ؟! " و " ما أسهل الضحك عليهم ، وما أسهل أن تأخذ أرقامهم عبر المنتديات الالكترونية التي يرتادونها "
قصة ( هل قابلتم فكرة السيد رضوان ؟ ) للكاتبة ليلى البلوشي :
تطرح هذه القصة فكرة فلسفية بطلها مواطن عربي يعاني من طرق شديد في رأسه يكتشف لاحقاً أنها (فكرة) تحاول الخروج بدون جدوى .. ولا يخفى ما ترمز اليه هذه القصة من تراجع للعقل العربي الذي اختارت له الكاتبة اسم رضوان ( اسم خازن الجنان في موروثنا الديني ) وسبقته بلقب "السيد" في اشارة الى أنه كان لهذا الرجل شأن ذات يوم قبل أن يعجز عن اخراج فكرته من دماغه .. وتمضي بنا القصة في نقد الراهن العربي حين تؤكد أن الرجل لن يستطيع الرجل اخراج هذه "الفكرة" الى النور الا في بلد يحترم العقل والتفكير كاليابان ، ولكن – وكما هو متوقع – فعندما تخرج الفكرة خارج منبتها الأصلي فانها سرعان ما تضيع ، ليتحول البطل من النقيض الى النقيض : من كونه طارداً للفكرة الى لاهث ورائها . ورغم جمال فكرة هذه القصة الا أنه عابها بطء السرد ، فالبطل احتاج الى شهور ليكتشف أن ما يطرق رأسه كالمطرقة هو فكرة مجنونة .. ولكي يقرر اخراجها احتاج أيضا الى وقت طويل آخر تخلله كثير من العبارات التقريرية التي لم تضف شيئاً للسرد بقدر ما عطّلتْ تدفقه ، من قبيل : "فالأفكار الحبيسة لا تعمل شيئا سوى التسكع بكسل مفرط في دماغ غث كصاحبه حتى تنطفئ اشهاراً عن موت أبدي لها ، أما الأفكار التواقة الى التحرر فهي غيوم حُبْلى لا تستقر في كل المواسم في سماوات الأدمغة المقحلة " ، أو من قبيل : "ولطالما كانت اليابان من الشعوب المرحبة دائما بالتعاون مع سكان الشرق الأوسط" . كانت نهاية القصة مفتوحة وهي أن السيد رضوان : "ظل يبحث عن فكرته التي ضاعت خارج وطنه من بلد الى آخر ، وما زال بحثه الى اليوم مستمرا" ، ولكن الكاتبة آثرت أن تضيف الى النهاية هذا التساؤل : "فهل قابلتم فكرة السيد رضوان ؟ " ، وهو تساؤل لم يضف شيئا للقصة ، ولعل الكاتبة طرحته فقط لتبرير عنوان قصتها .
بقي أن هذه القصة الجميلة شابتها بعض الصياغات اللغوية غير الصحيحة التي احتاجت الى عناية أكبر من الكاتبة .
قصة (كاتب مغمور) للكاتب علي سيف الرواحي:
السارد في هذه القصة يتبع كاتبا مغمورا أينما ذهب ويأتي على ذكر بعض الأوصاف والأحداث التي تصادف ذلك الكاتب مثل جلوسه وكتابته ونومه على الأرصفة وغيرها، ومعظم هذه الأحداث تأتي مألوفة وتفتقر إلى الخيال، ثم تكشف لنا نهاية القصة بأن ذلك الكاتب المغمور هو نفسه السارد. وجاءت النهاية وكأنها حلم أو واقعة سردها لنا الكاتب. وقد أتت الأحداث متسلسلة ومترابطة إلا أن القصة إحتوت على جمل مرتبكة وتحتاج إلى إعادة صياغة.
قصة ( الانتقام ) للكاتب أحمد بن محمد الحجري :
تسرد هذه القصة حكاية حيوان أسطوري كان يعتدي على أهالي احدى القرى الصحراوية ، فيقرر بعضهم التخلص من هذا الحيوان بالكُمون له ليلا ومطاردته بسيارة دفع رباعي ، وينجحون في ذلك بالفعل ولكن ليس بدون آثار جانبية خطيرة . فقد تعرض "ود عبود" الذي قطع ذيل الحيوان براً بقسمه لمرض خطير قاتل ما لبث أن انتشر في القرية بأسرها ! . حاول الكاتب أن يسرد هذه الحكاية بأفواه أهل القرية ، أي باستخدام تقنية تعدد الأصوات مع بقاء هيمنة السارد العليم . غير أن استخدام هذه التقنية لم يضف كثيراً للقصة ، خاصة اذا علمنا أن ثلاثة ساردين ( "ود العيم" ، و"خليفة" ، و"ود عبود" ) لم يفعلوا أكثر من تكرار الحكاية نفسها تقريبا ، والتي تتلخص في مفاجأة الحيوان لهم ، ونجاحهم في مقاومته .. أما السارد الرابع "سعدون" فهو الوحيد الذي يمكن اعتباره قد روى شيئا مختلفا ، وهو تفاصيل القضاء على هذا الحيوان العجيب ..
كُتِبتْ القصة بلغة جيدة ولكن يبقى أن ثمة تهويلاً وتضخيماً في السرد أكبر مما تحتمله حكايتُها .
قصة ( معنى أن تكون مريضا ) للكاتب داود الجلنداني :
قصة جيدة بلغة سلسة .. تسرد حكاية مريض نفسي يقرر أخيراً وضع حد لمعاناته بالانتحار من خلال رسالة وداع أخيرة يكتبها لطبيبه المعالج .. نفهم من سياق السرد أن هشام – الشخصية المحورية في القصة – ارتكب من خلال استهتاره جريمة غير متعمدة بقتل شقيقَيْ صديقه صالح دهساً بالسيارة نتيجة استهتاره واستعراضه في سياقتها وهو الأمر الذي جعله يقع تحت وطأة الندم الشديد وتأنيب الضمير الذي لم يخفف منه سجنه لعدة سنوات ..
يسرد الكاتب القصة بطريقتين : طريقة الراوي العليم كلي المعرفة والذي ينظر للأحداث من علٍ دون أن يتأثر بها ، هذه الطريقة تعضدها وتكملها طريقة الراوي المتكلم المنكوي بنار القصة وذلك من خلال تقنية الرسالة .. هاتان التقنيتان أضفتا على الحكاية سلاسة وأبعدتا عنها الملل .. بيد أن ثمة ملاحظات تؤخذ على القصة نجملها فيما يلي :
1- التقريرية والمباشرة في عرض الفكرة وتوضيح ما هو واضح أصلا "يجعلون لك ألف سبب يدفعك للموت .. مجتمع لا يقدر معنى أن تكون مريضا لا يستحق أن تعيش فيه "
2- لغة الرسالة الجزلة وسلاسة أفكارها وتحليلاتها للأمور تتناقض مع كونها صادرة عن مريض نفسي مشوش الفكر وعلى وشك الانتحار !
3- في الجزء الأخير من القصة يجري الحوار التالي بين الطبيب والممرض :
- أعد قراءتها مرة أخرى أيها الممرض منير
- ولكنني قرأتُها مرات عديدة هذا الشهر يا دكتور !
فاذا كانت الرسالة موجهة من مريض الى طبيبه ، فلماذا يحتاج الطبيب الى الممرض كل مرة لقراءة هذه الرسالة .. هل من اختصاصات الممرضين قراءة الرسائل الخاصة للأطباء !! .
قصة "ذكرى" للكاتبة لينا بنت زاهر الخصيبي :
تسرد هذه القصة حكاية امرأة حاولتْ كاتبتُها أن تجعلها _ أي المرأة - استثنائية ، ولكن بدون أن تبذل جهداً كافيا لسبر غور هذه الشخصية .. تحاول الكاتبة أسطرة هذه المرأة بأكثر من طريقة : تارة بجعلها شبه مجنونة تدخل كل بيوت الحارة وتستأثر بنمائم أهلها ، وتارة بجعلها تطير في الليل بصحبة الكلاب ! . ورغم أن الراوي يبدأ في النصف الأول من القصة بسرد حكاية هذه المرأة ، الا أنه يترك هذه الحكاية في بداية النصف الثاني لينشغل بسرد ذكريات طفولته ومقارنتها بالراهن الرديء ، ولا يعود للمرأة الا في نهاية النص وقد "أصبحتْ على هامش الحياة" ينظر اليها كأنما يرى تحفة قديمة . لكي يُقدّر القارئ هذا النص حق قدره فعليه ألا ينظر اليه على أنه قصة ، بل على أنه – كما يوحي عنوانه – قطعة من الذكريات دونتها كاتبتها بلغة سلسة على هيئةِ يومية أو تدوين ، خاصة وأنه زخر بكثير من الجمل التقريرية التي لا تحتملها القصة ، مثل : "فقد علمتنا الحياة ما لم تعلمه المدارس لنا .. الخ " ، و "شيء جميل أن يعود الانسان الى دياره القديمة" ..الخ
قصة (ذات مساء مذنب) للكاتب خليفة الزيدي:
هي من القصص التي يمتاز أسلوبها بالمباشرة ، والسرد جاء متماسكا وحاول الكاتب أن يسلط الضوء على معاناة فتاة اثر علاقة غير شرعية عبر الحديث عن معاناتها من هذه العلاقة إلى جانب التركيز على ألم المخاض ، إلى أن يتضح بأن صاحب العلاقة هو عامل المزرعة وإسمه سوريش ، عموما فكرة القصة مألوفة كما أنها طرحت بأسلوب بسيط ومباشر. كما حاول الكاتب أن يعطي القصة نوعا من التشويق والمفاجأة إلا أنه بمجرد قراءة الفقرة الثانية تنكشف الحكاية وكان من السهل توقع نهايتها. إحتوت القصة على بعض الحوارات والتي نجح الكاتب في صياغتها حيث كانت قريبة إلى المستوى الثقافي للشخوص.
قصة (لا يرونه) للكاتبة لمياء الحراصي:
فكرة القصة تكررت في الأفلام عن الأموات الذين يشاهدون الأحياء ، وعندما يموت أحدهم ينضم إليهم فيتحول هو الآخر إلى مشاهد. كل ذلك عبر سرد إمرأة ماتت وتركت زوجها وإبنتها فأصبحت موجودة بينهما دون أن يراها أحد، لكنها تصف سيرة زوجها وكيف أنه لم يبكِ بعد أن ماتت بينما جميع أحبائها بكوها حتى ظهرت أمامه وهو يقود سيارته ليضغط على المكابح بقوة فتنحرف سيارته وتصطدم بشجرة فيموت لكنه يحيا مجددا لكن هذه المرة مع الأموات الذين يرون الأحياء. إحتوت القصة على لغة عاطفية وأفكارها جاءت مرتبة وبسيطة للغاية.
قصة ( مصاص الدماء ) للكاتب قاسم اليعقوبي:
إعتمد السرد في هذه القصة على الطرح المباشر دون الاهتمام باللغة وجاءت فكرتها بسيطة، حيث أن هناك مشاهد متفرقة يحكيها السارد ويبدأها بقصته في الصحراء مع فتاة اسمها وضحى، ثم ينتقل إلى العاصمة للحديث عن فتاة أخرى اسمها شمس كما يتحدث عن حشرة بق الفراش وهي موضوع عنوان القصة، أحداث المشهدين جاءت في خط واحد ولا ترابط بينهما سوى السارد ، والحكايات الواردة في القصة تبدو ساذجة إلى حد ما وجاء سردها مرتبكا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق